إذاعة صوت الوطن


نزوح 26 ألفا من غرب الموصل منذ انطلاق المعارك

الأربعاء، ١ مارس، ٢٠١٧ GMT+٠٢:٠٠ ٦:٤٥:١٩ م بتوقيت القدس المحتلة
نزوح 26 ألفا من غرب الموصل منذ انطلاق المعارك

أكد وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف اليوم الأربعاء فرار 26 ألف نازح من الجانب الغربي لمدينة الموصل منذ انطلاق المعارك هناك قبل عشرة أيام، كما قال مصدر عسكري إن نحو ثمانمئة شخص نزحوا مؤخرا من غرب المدينة إلى مخيم الجدعة جنوبا.
وقال الجاف في بيان إن "فرق الوزارة الميدانية استقبلت 26 ألف نازح من أيمن الموصل (الجانب الغربي) خلال الأيام العشرة الماضية"، في حين تشير بعض التقديرات إلى أن سكان الجانب الغربي من الموصل يصل إلى نحو 750 ألفا.
من جانبه، قال النقيب في الجيش العراقي جبار حسن إن القوات الأمنية نقلت خلال الساعات الماضية نحو ثمانمئة مدني من نازحي أحياء الجانب الغربي للموصل إلى مخيم الجدعة، مضيفا أن أغلبهم من الأطفال والنساء وكبار السن.
وأنشأت الحكومة العراقية مخيما جديدا في منطقة حمام العليل يتسع لنحو أربعة آلاف عائلة، وهو مخصص لإيواء نازحي أحياء الجانب الغربي للموصل، بينما يتوزع نازحون آخرون على مخيمات الخازر وحسن شام والجدعة والحاج علي والمدرج، وأغلبها موجودة في جنوب الموصل.
ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر أمني عراقي اليوم الأربعاء أن تنظيم الدولة الإسلامية شن حملة دهم وتفتيش لمئات المنازل في أحياء حاوي الكنيسة والرفاعي والعريبي والاقتصاديين بالجانب الغربي من الموصل الخاضع لسيطرته، حيث صادر أجهزة الاتصالات، مضيفا أن التنظيم يحاول منع المدنيين من "أي فرصة للنجاة مع تقدم القوات العراقية نحو مناطقهم".

التعليقات